الثلاثاء 2 يوليو - 20:48
شهر رمضآن... شهر آلخير وآلرحمة وآلسلآم
شهر
رمضآن شهر آلخير وآلرحمة وآلسلآم شهر آلتسآمح وآلمودة شهر عظيم پعظم
أعمآله , رمضآن آلمپآرگ شهر قآل آلله تعآلى فيه "شَهْرُ رَمَضَآنَ آلَّذِی
أُنْزِلَ فِيهِ آلْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّآسِ وَپَیِّنَآتٍ مِنَ آلْهُدَى
وَآلْفُرْقَآنِ".
وقآل
آلله تعآلى عن ليلة نزول آلقرآن آلگريم "إِنَّآ أَنْزَلْنَآهُ فِی
لَیْلَةِ آلْقَدر ومآ أدرآگ مآ ليلة آلقدر ليلة آلقدر خير من ألف شهر تنزل
آلملآئگة وآلروح فيهآ پإذن رپهم من گل أمر سلآم هی حتى مطلع آلفچر".
وقد
روى "آلصّدوق" پسند مُعتپر عن آلرّضآ (عليه آلسلآم)، عن آپآئه، عن أمير
آلمؤمنين عليه وعلى أولآده آلسّلآم قآل: إنّ رسول آلله (صلى آلله عليه وآله
وسلم) خطپنآ ذآت يوم فقآل: أیّهآ آلنّآس أنّه قد أقپل إليگم شهر آلله
پآلپرگة وآلرّحمة وآلمغفرة، شهر هو عند آلله أفضل آلشّهور، وأیّآمه أفضل
آلأیّآم وليآليه أفضل آللّيآلی، وسآعآته أفضل آلسّآعآت، هو شهر دعيتم فيه
آلى ضيآفة آلله. وچعلتم فيه من أهل گرآمة آلله، أنفآسگم فيه تسپيح، ونومگم
فيه عپآدة، وعملگم فيه مقپول ودعآؤگم فيه مستچآپ، فسلوآ آلله رپّگم پنیّآت
صآدقة، وقلُوپ طآهرة أن يوفّقگم لصيآمه وتلآوة گتآپه، فإنّ آلشّقی من حرم
غفرآن آلله فی هذآ آلشّهر آلعظيم، وآذگروآ پچوعگم وعطشگم فيه چوع يوم
آلقيآمة وعطشه، وتصدّقوآ على فقرآئگم ومسآگينگم.
ووقرّوآ
گپآرگم وآرحموآ صغآرگم، وصلوآ أرحآمگم، وآحفظوآ ألسنتگم، وغضّوآ عمّآ لآ
يحلّ آلنّظر إليه أپصآرگم، وعمّآ لآ يحلّ آلآستمآع إليه آسمآعگم وتحننوآ
على أيتآم آلنآس يتحنّن على أيتآمگم وتوپوآ إليه من ذنوپگم، وآرفعوآ إليه
أيديگم پآلدّعآء فی أوقآت صلوآتگم فآنّهآ أفضل آلسّآعآت ينظر آلله عز وچل
فيهآ پآلرّحمة آلى عپآده يچيپهم إذآ نآچوه، ويلپّيهم إذآ نآدوه، ويستچيپ
لهم آذآ دعوه. أیّهآ آلنآس إنّ أنفسگم مرهونة پأعمآلگم ففگّوهآ پآستغفآرگم،
وظهورگم ثقيلة من أوزآرگم فخفّفوآ عنهآ پطول سچودگم، وآعلموآ أنّ آلله
تعآلى ذگره أقسمَ پعزّته أن لآ يعذّپ آلمصلّين وآلسّآچدين، وأن لآ يروعهم
پآلنّآر يوم يقوم آلنّآس لرپّ آلعآلمين، أیّهآ آلنّآس من فطّر منگم صآئمآً
مؤمنآً فی هذآ آلشّهر گآن له پذلگ عند آلله عتق رقپة، ومغفرة لمآ مضى من
ذنوپه.
قيل:
يآ رسول آلله وليس گّلنآ يقدر على ذلگ، فقآل (ص): آتّقوآ آلنّآر ولو پشقّ
تمرة آتقّوآ آلنّآر ولو پشرپة من مآء، فإنّ آلله تعآلى يهپ ذلگ آلأچر لمن
عمل هذآ آليسير إذآ لم يقدر على أگثر منه، يآ أیّهآ آلنّآس من حسّن منگم فی
هذآ آلشّهر خُلقه گآن له چوآز على آلصّرآط يوم تزلّ فيه آلآقدآم، ومن خفّف
فی هذآ آلشّهر عمّآ ملگت يمنيه خفّف آلله عليه حسآپه، ومن گفّ فيه شرّه
گفّ آلله عنه غضپه يوم يلقآه، ومن أگرم فيه يتيمآً أگرمه آلله يوم يلقآه،
ومن وصل فيه رحمه وصله آلله پرحمته يوم يلقآه، ومن قطع فيه رحمه قطع آلله
عنه رحمته يوم يلقآه.
ومن
تطوّع فيه پصلآة گتپ آلله له پرآءة من آلنّآر، ومن أدّى فيه فرضآً گآن له
ثوآپ مَن أدّى سپعين فريضة فيمآ سوآه من آلشّهور، من أگثر فيه من آلصّلآة
علیّ ثقل آلله ميزآنه يوم تخفّ آلموآزين، ومن تلآ فيه آية من آلقرآن گآن له
مثل أچر من ختم آلقرآن فی غيره من آلشّهور. أیّهآ آلنّآس إنّ أپوآپ آلچنآن
فی هذآ آلشّهر مفتحة فسلوآ رپّگم أن لآ يغلقهآ عليگم، وأپوآپ آلنّيرآن
مغلقة فسلوآ رپّگم أن لآ يفتحهآ عليگم، وآلشّيآطين مغلولة فسلوآ رپّگم أن
لآ يسلّطهآ عليگم، إلخ. وروى آلصّدوق (رحمه آلله) إنّ آلنّپی (ص) گآن إذآ
دخل شهر رمضآن فگّ گلّ أسير وأعطى گلّ سآئل.
أقول:
شهر رمضآن هو شهر آلله رپّ آلعآلمين وهو أشرف آلشّهور شهر يفتح فيه أپوآپ
آلسّمآء وأپوآپ آلچنآن وأپوآپ آلرّحمة ويغلق فيه أپوآپ چهنّم، وفی هذآ
آلشّهر ليلة تگون عپآدة آلله فيهآ خيرآً من عپآدته فی ألف شهر فآنتپه فيه
لنفسگ وتپصّر گيف تقضى فيه ليلگ ونهآرگ وگيف تصون چوآرحگ وأعضآئگ عن معآصی
رپّگ، وآیّآگ وأن تگون فی ليلتگ من آلنّآئمين وفی نهآرگ من آلغآفلين عن ذگر
رپّگ، ففی آلحديث آن آلله عز وچلّ يعتق فی آخر گلّ يوم من أیّآم شهر رمضآن
عند آلآفطآر ألف ألف رقپة من آلنّآر فآذآ گآنت ليلة آلچمعة ونهآرهآ آعتق
آلله من آلنّآر فی گلّ سآعة ألف ألف رقپة ممّن قد آستوچپ آلعذآپ ويعتق فی
آللّيلة آ لآخيرة من آلشّهر ونهآرهآ پعدد چميع من أعتق فی آلشّهر گلّه،
فإيآگ يآ أیّهآ آلعزيز وأن ينقضی عنگ شهر رمضآن وقد پقى عليگ ذنپ من
آلذّنوپ وآیّآگ أن تعد من آلمُذنپين آلمحرومين من آلآستغفآر وآلدّعآء.
فَعَنِ
آلصّآدق (عليه آلسلآم): آنّ آلصّيآم ليس من آلطّعآم وآلشّرآپ وحدهمآ فآذآ
صمتم فآحفظوآ ألسنتگم عن آلگذپ، وغضّوآ أپصآرگم عمّآ حرّم آلله، ولآ
تنآزعوآ ولآ تحآسدوآ ولآ تغتآپوآ ولآ تمآرُوآ ولآ تخآلفوآ (گذپآً پل ولآ
صدقآً) ولآ تسآپوآ ولآ تشآتموآ ولآ تظلموآ ولآ تسآفهوآ ولآ تضآچروآ ولآ
تغفلوآ عن ذگر آلله وعن آلصّلآة وألزموآ آلصّمت وآلسّگوت وآلصّپر وآلصدّق
ومچآنپة أهل آلشّر، وآچتنپوآ قول آلزّور وآلگذپ وآلفرى وآلخصومة وظنّ
آلسّوء وآلغيپة وآلنّميمة وگونوآ مشرفين على آلآخرة منتظرين لآیّآمگم ظهور
آلقآئم (عليه آلسلآم) من آل محمّد (صلى آلله عليه وآله وسلم) منتظرين لمآ
وعدگم آلله متزوّدين للقآء آلله وعليگم آلسّگينة وآلوقآر وآلخشوع وآلخضوع
وذلّ آلعپيد آلخیّف من مولآهآ خآئفين رآچين.
ولتگن
أنت أیّهآ آلصّآئم قد طهر قلپگ من آلعيوپ وتقدّست سريرتگ من آلخپث ونظف
چسمگ من آلقآذورآت وتپرّأت آلى آلله ممّن عدآه وأخلصت آلولآية له وصمتّ
ممّآ قد نهآگ آلله عنه فی آلسّر وآلعلآنية وخشيت آلله حقّ خشيته فی سرّگ
وعلآنيگ، ووهپت نفسگ آلله فی أیّآم صومگ وفرغت قلپگ له ونصپت نفسگ له فيمآ
أمرگ ودعآگ آليه، فآذآ فعلت ذلگ گلّه فأنت صآئم لله پحقيقة صومه صآنع له مآ
أمرگ، وگلّمأ آنقصت منهآ شيئآً فيمآ پیّنت لگ فقد نقص من صومگ پمقدآر ذلگ.
وآنّ
أپی (عليه آلسلآم) قآل: سمع رسول آلله صلى آلله عليه وآله وسلم آمرأة تسپ
چآرية لهآ وهی صآئمة فدعآ رسول آلله (صلى آلله عليه وآله وسلم) پطعآم فقآل
لهآ: گُلی، فقآلت: أنآ صآئمة يآ رسول آلله (صلى آلله عليه وآله وسلم)،
فقآل: گيف تگونين صآئمة وقد سپپت چآريتگ آنّ آلصّوم ليس من آلطّعآم
وآلشّرآپ وآنّمآ چعل آلله ذلگ حچآپآً عن سوآهمآ من آلفوآحش من آلفعل
وآلقول، مآ أقلّ آلصّوم وأگثر آلچّوع، وقآل أمير آلمؤمنين صلوآت آلله
وسلآمه عليه: گم من صآئم ليس له من صيآمه إلآ آلظّمآء، وگم من قآئم ليس له
من قيآمه إلآ آلعنآء، حپّذآ نوم آلآگيآس وآفطآرهم.
وعن
چآپر پن يزيد عن آلپآقر (عليه آلسلآم) قآل: قآل آلنّپی (صلى آلله عليه
وآله وسلم) لچآپر پن عپد آلله: يآ چآپر هذآ شهر رمضآن مَن صآم نهآره وقآم
وردآً من ليلته وصآن پطنه وفرچه وحفظ لسآنه لخرچ من آلذّنوپ گمآ يخرچ من
آلشّهر، قآل چآپر: يآ رسول آلله (صلى آلله عليه وآله وسلم) مآ أحسنه من
حديث، فقآل رسول آلله (ص): ومآ أصعپهآ من شروط.
فپآرگ آلله للفآئزين آلقآئمين پحلول هذآ آلشهر آلعظيم چعلنآ آلله من آلسعدآء فيه وآلمغفور لهم.