نقطة الابداع
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر ,,, اذا كانت هذه هي زيارتك الاولي لنا فلتقم بالتسجيل لرؤية كامل محتوي المنتدي والاستمتاع بالخدمات المقدمة من خلالنا , واذا كنت مسجل بالفعل فلتقم بتسجيل الدخول
نورتنا (;


نقطة الابداع
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر ,,, اذا كانت هذه هي زيارتك الاولي لنا فلتقم بالتسجيل لرؤية كامل محتوي المنتدي والاستمتاع بالخدمات المقدمة من خلالنا , واذا كنت مسجل بالفعل فلتقم بتسجيل الدخول
نورتنا (;

دخولالتسجيل


power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد



التجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !! Emptyالتجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !!
more_horiz


آلســـــــلآم عليگم ورحمه آلله
وپرگآته




نوع من أنوآع أسآليپ آلقرآن فنونه آلپليغة
..




آلتچنيـــــــــــــــــــ ــــــس
....




وهو إمآ پأن تتسآوى حروف آلگلمتين، گقوله
تعآلى :{وَيَوْمَ تَقُومُ آلسَّآعَةُ يُقْسِمُ آلْمُچْرِمُونَ مَآ
لَپِثُوآ غَيْرَ سَآعَة} آلروم (( 55
))




{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَآ
فِيهِمْ مُنْذِرِينَ فَآنْظُرْ گَيْفَ گَآنَ عَآقِپَةُ آلْمُنْذَرِينَ} آلصآفآت
((72 _73)) وفي ذلگ رد على من قآل: ليس منه في
آلقرآن غير آلآية آلأولى.




وأمآ پزيآدة في إحدى
آلگلمتين، گقوله تعآلى: {وَآلْتَفَّتِ آلسَّآقُ پِآلسَّآقِ. إِلَى رَپِّگَ
يَوْمَئِذٍ آلْمَسَآقُ}.



آلقيآمة ((29
_30))






وإمآ لآحق پأن يختلف أحد
آلحرفين گقوله: {وَإِنَّهُ عَلَى ذَلِگَ
لَشَهِيدٌ. وَإِنَّهُ لِحُپِّ آلْخَيْرِ لَشَدِيدٌ}. آلعآديآت ((
7_8))



{وُچُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَآضِرَةٌ إِلَى رَپِّهَآ
نَآظِرَةٌ}. آلقيآمة ((22 _23 ))



{وَهُمْ يَنْهَوْنَ عَنْهُ
وَيَنْأَوْنَ عَنْهُ}. آلآنعآم ((
26))



{پِمَآ گُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي آلأَرْضِ
پِغَيْرِ آلْحَقِّ وَپِمَآ گُنْتُمْ تَمْرَحُونَ}. غآفر ((75
))



وقوله: {وَإِذَآ چَآءَهُمْ أَمْرٌ مِنَ آلأَمْنِ
أَوِ آلْخَوْفِ}. آلنسآء ((
83))




وإمآ في آلخط وهو أن تشتپه في آلخط لآ
آللفظ گقوله تعآلى: {وَهُمْ يَحْسَپُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعآً}. آلگهف
(( 104 ))




وقوله:
{وَآلَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ وَإِذَآ
مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ}. آلشعرآء ((79
_80))



وأمآ في آلسمع لقرپ أحد آلمخرچين من
آلآخر، گقوله تعآلى: {وُچُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَآضِرَةٌ إِلَى رَپِّهَآ نَآظِرَةٌ}.
آلقيآمة ((22 _23 ))




تنپيهآت:.



آلأول: نآزع آپن أپي آلحديد في آلآية
آلأولى وقآل: عندي أنه ليس پتچنيس أصلآ وأن آلسآعة في آلموضعين پمعنى وآحد وآلتچنيس
أن يتفق آللفظ ويختلف آلمعنى وألآ تگون إحدآهمآ حقيقة وآلأخرى مچآزآ پل تگونآ
حقيقتين وإن زمآن آلقيآمة - وإن طآل - لگنه عند آلله تعآلى في حگم آلسآعة آلوآحدة
لأن قدرته لآ يعچزهآ أمر ولآ يطول عندهآ زمآن فيگون إطلآق لفظة [آلسآعة] على أحد آلموضعين حقيقة وعلى
آلآخر مچآزآ وذلگ يخرچ آلگلآم من آلتچنيس گمآ لو قلت: رگپت حمآرآ ولقيت |~ هده آلگلمة غير مسموح پهآ في آلمنتدى ~|آ وأردت
پآلثآني آلپليد.




وأيضآ لآ يچوز أن يگون
آلمرآد پآلسآعة آلسآعة آلأولى خآصة وزمآن آلپعث فيگون لفظ آلسآعة مستعملآ في
آلموضعين حقيقة پمعنى وآحد فيخرچ عن
آلتچنيس.



آلثآني: يقرپ منه آلآقتضآپ وهو أن تگون
آلگلمآت يچمعهآ أصل وآحد في آللغة گقوله تعآلى: {فَأَقِمْ وَچْهَگَ لِلدِّينِ
آلْقَيِّمِ}. آلروم ((43 ))



وقوله: {يَمْحَقُ آللَّهُ
آلرِّپآ وَيُرْپِي آلصَّدَقَآتِ} آلپقرة ((276
))




وقوله: {فروْحٌ وَرَيْحَآنٌ}. آلوآقعة ((89
))




وقوله: {وَإِذَآ أَنْعَمْنَآ عَلَى آلإنسآن
أَعْرَضَ وَنَأَى پِچَآنِپِهِ وَإِذَآ مَسَّهُ آلشَّرُّ فَذُو دُعَآءٍ عَرِيضٍ}.
فصلت ((51 ))



{قَآلَ إِنِّي لِعَمَلِگُمْ مِنَ
آلْقَآلِينَ}. آلشعرآء ((168 ))



{وَچَنَى آلْچَنَّتَيْنِ
دَآنٍ}. آلرحمن (( 54 ))



{ يأَسَفَى عَلَى يُوسُفَ}.
يوسف (( 84 ))



{تتَقَلَّپُ فِيهِ آلْقُلُوپُ وَآلأَپْصَآرُ}.
آلنور (( 37 ))



{إِنِّي وَچَّهْتُ
وَچْهِى}. آلإنعآم (( 79 ))



{آثَّآقَلْتُمْ إِلَى
آلأَرْضِ}. آلتوپة (( 38 ))



آلثآلث: آعلم أن آلچنآس من آلمحآسن
آللفظية لآ آلمعنوية ولهذآ ترگوه عند قوة آلمعنى پترگه ولذلگ
مثآلآن:.



آگتفي پذگر وآحد
..



آلمثآل آلأول : قوله
تعآلى :{وَمَآ أَنْتَ پِمُؤْمِنٍ لَنَآ وَلَوْ
گُنَّآ صَآدِقِينَ} يوسف ((17
))




قآل : معنآه: ومآ أنت
مصدق لنآ فيقآل: مآ آلحگمة في آلعدول عن آلچنآس وهلآ قيل:[ ومآ أنت پمصدق لنآ ولو گنآ صآدقين ] فإنه يؤدي معنى آلأول مع زيآدة رعآية آلتچنيس آللفظي
؟.



وآلچوآپ أن في [مؤمن لنآ] من آلمعنى مآ ليس في [مصدق] وذلگ أنگ إذآ قلت: مصدق لي،
فمعنآه: قآل لي: صدقت وأمآ [مؤمن] فمعنآه مع آلتصديق إعطآء آلأمن
ومقصودهم آلتصديق وزيآدة وهو طلپ آلأمن فلهذآ عدل
إليه.



فتأمل هذآ آللطآئف آلغريپة وآلأسرآر آلعچيپة
فإنه نوع من آلإعچآز !.

[center]فآئدة.
قآل آلخفآچي: إذآ دخل آلتچنيس نفي عد
طپآقآ گقوله: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي آلَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَآلَّذِينَ لآ
يَعْلَمُونَ}آلزمر ((9))، لأن [آلذين
لآيعلمون] هم آلچآهلون قآل: وفي هذآ يختلط آلتچينس
پآلطپآق.





آلمرچع / آلپرهآن في علوم
آلقرآن آلزرگشي




آلچزء آلثآلث ص
275




آللهم آغفر لي ولوآلدي وآرحم ضعفي وقله حيلتي
فلآ حول ولآ قوة لي ألآ پگ



لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
التجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !! Emptyرد: التجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !!
more_horiz



بوركت وسلمت تلك الأيادي المبدعة
على المجهود الرائع والكبير
ولا حرمنا تلك البصمة الساحرة 

والعطاء المبهر


التجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !! Emptyرد: التجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !!
more_horiz


وماذا يمنع أن تنجو ل في صفحاتك

ونتمتع بيما يزرعه قلمك

من فن وابداع متقن

تقبلي مروري وشكري




التجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !! Emptyرد: التجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !!
more_horiz


سلمت اناملك ع الطرح الرائع
ودي لك

التجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !! Emptyرد: التجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !!
more_horiz


شكرا لمرورك



لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
التجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !! Emptyرد: التجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !!
more_horiz


شكرا لك
موضوع في قمة التميز
تقبل مرورى

التجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !! Emptyرد: التجنيس في القران وانواعــــــــــــــــه !!
more_horiz


شكرا لمرورك



لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين



انتقل الى:

privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد